السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزي الزائر قفشناك وأنت داخل المنتدي من غير ما تنورنا بإشتراك
إياك تعملها تاني

surgeonman
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزي الزائر قفشناك وأنت داخل المنتدي من غير ما تنورنا بإشتراك
إياك تعملها تاني

surgeonman
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات نجوم السما
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أصبحنا ( أمسينا ) على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان المشركين
اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شئ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ( سبع مرات )
اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك ( أمتك )، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
آية الكرسي، وهي قول الله تعالى : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم .. ) ( البقرة : 255 )
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا
اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور ( اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير )
( قل هو الله أحد .. ) - ( قل أعوذ برب الفلق .. ) - ( قل أعوذ برب الناس .. ) " ثلاث مرات "
اللهم إني أصبحت ( أمسيت ) أشهدك ، وأشهد حملة عرشك ، وملائكتك ، وجميع خلقك ، أنك انت الله لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك “ أربع مرات ”
رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ( عشر مرات )
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ( ثلاث مرات )
س1 : لماذا خلقنا الله عز وجل ؟ ج1 : خلقنا الله لنعبده ولا نشرك به شيئاً، قال تعالى{ومَا خَلـَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}(الذاريات : 56 ) وقال صلى الله عليه وسلم ( حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ) متفق عليه
س2 : مـا هـى فائـدة التوحيد لـلـمسـلم ؟ ج 2 : الهـداية في الدنيا والأمن فى الأخرة ، قال تعالى { الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ }(الأنعام : 82 )، قال صلى الله عليه وسلم (حق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا ) متفق عليه
س3 : أيـن الله ؟ ج3 : الله عـلـى السـماء فـوق الـعرش ، قال تعالى { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } (طه : 5 )، قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله كتب كتابـاً إن رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنده فوق العرش ) رواه البخارى
س4 : هل الله مـعنا بذاته أم بعلمه ؟ ج4 : الله معنا بعلمه يسمعنا ويرانا، قال تعالى {قَالَ لَا تَـخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى }(طه : 46 ) ،قــال صلى الله عليه وسلم( إنكــم تدعــون ســميعاً قريباً وهــو معــكم ) أى بعلمه يسمعكم ويراكم . رواه مسلم
س 5 : ما هو أعظم الذنوب ؟ ج 5 : أعظم الذنوب الشرك الأكبر ، قال تعالى {إِنَّ اللّهَ لاَ يَـغْفِرُ أَن يُشـْرَكَ بِـهِ وَيَغـْفِرُ مَا دُونَذَلِـكَ لِـمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماًعَظِيماً ُ}(النساء : 48 ) ، وسُـئـِـل صلى الله عليه وسلم أى الذنب أعظـم؟ قــال ( أن تدعــو لـلـه نــداً وهـو خلــقك ) رواه مسلم
س6 : ما هــو الــشرك الأكــبر ؟ ج 6 : هو صـرف العبادة لغــير اللهكالدعاء ، قال تـعالى {قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْــرِكُبِهِ أَحَداً}( الجن : 20 ) ، وقال صلى الله عليه وسلم ( أكبر الكبائرالإشراك بالله ) رواه البخاري
س7 : ما هو ضـرر الشرك الأكبر ؟ ج 7 : الشرك الأكبر يسبب الخلود فى النار، قال تعـالى { إِنَّهُ مَن يُـشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُعَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ} ( المائدة : 72 ) قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم (مــن مـات يـشرك بالله شيئا دخل النار) رواه مسلم
س 8 : هل ينفــع العمل مع الشـرك ؟ ج 8 : لا ينــفع العمــل مع الشرك ، قال الله تعالى { وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِـطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } (الأنعام : 88 ) ، قال صلى الله عليه وسلم (من عـــمل عــملاً أشرك مــعي فيــه غـيري تركته وشركه) رواه مسلم (حديث قدسي )
س 9 : هل الشــرك موجــود فى المسلمين ؟ ج 9 : نعم موجـود بكثرة للأســف ،قــال تعالى:{ وَمَا يُؤْمنُ أَكْــثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُـممُّشْرِكُون} (يوسف : 106) ،وقال صلى الله عليه وسلم ( لا تــقوم الـساعةحـتى تــلحق قــبائل من أمـتي بالمشركين وحتى تُعبد الأوثان ) صحيح
س 10 : ما حـكم دعـاء غير الـله كالأولـياء ؟ ج 10 : دعـائهم شرك يُدخلالنـار ، قال الله تعالى : { فَلَا تـَدْعُ مَـعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَـرَفَتَـكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ}( الشعراء : 213 ) وقال رسول الله صلىالله عليه وسلم ( مــن مـات وهـو يــدعـو مـن دون الله نــداً دخـل النار )رواه البخاري
س 11 : هل الـدعـاء عـبادة لله تـعالى ؟ ج 11 : نـعم الـدعـاء عبـادة للهقال الله تعالى : {وَقَـالَ رَبُّكـُمُ ادْعُونِي أَسْـتَجِبْ لَكُمْ}(غافر:60 ) ،قـــال صلى الله عليه وسلم ( الدعاء هو العبادة ) رواه الترمذيوقال حديث صحيح
س 12 : هل يسـمع الأمـوات الدعاء ؟ ج 12 : الأموات لا يسـمعون الدعاء ،قال تعالى { وَمَا أَنـتَ بِمُـسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ }(فاطر : 23 )،وقال تعالى { إِنَّكَ لَا تُسـْمِعُ الْمَوْتَى}(النمل : 80 ) ،قال صلىالله عليه وسلم (إن لله مـلائكة سـياحين في الأرض يـبلـغـوني عن أمتىالسلام ) صحيح رواه أحمد
س 13 : هل نسـتغيث بالأمـوات أو الغـائبين ؟ ج 13 : لا يجـوز الاسـتغاثةبهـم بـل نسـتغـيث بالله ، قـال تـعـالى:{ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْفَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِـدُّكُم بِأَلـْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِمُـرْدِفِينَ } ( الأنفال : 9 ) ، كـان النبى صلى الله عليه وسلم إذاأصابـه هـم أو غـم قــال : ( يا حـي يا قيـوم برحـمـتك أستغـيث ) . حسن
س 14 : هل يجـوز النذر لـغير الله ؟ ج 14 : لا يجـوز الـنـذر إلا اللهلأنه من الشرك الأكبر ، قال تعالى {رَبِّ إِنِّي نَـذَرْتُ لَكَ مَا فِـيبَطنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي } ( آل عمران : 35 ) ،وقال صلى اللهعليه وسلم ( مـن نـذر أن يـطـيع الله فـليطـعه ومـن نذر أن يعـــصيـه فلايعصيه ) رواه البخاري
س 15 : هل يجوز الذبـح لغير الله ؟ ج 15 : لا يجوز لأنه من الـشرك الأكبر،قـال الله تعالى { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانـْحَرْ }( الكوثر : 2 )، وقالصلى الله عليه وسلم ( لـعـن الله من ذبح لغير الله) رواه مسلم
س16 : هـل يــجوز الطــــواف بالـقبــــور ؟ ج 16 : لا يــجوز الطـــوافإلا بالكـــعبة ، قـــال تعــالى { وَلْيــَطّــَوَّفُــوا بِالْبَـيْتِالْعَتِيقِ }(الحج : 29 )
........ منتدي نجوم السما ........

 

 الحجر الأسود.. حجر بكى عنده رسول الله‎

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلى الايام
مديرة عامة
مديرة عامة
احلى الايام


انثى عدد الرسائل : 367
العمر : 53
العمل/الترفيه : مدرسة
المزاج : الحمدلله رزقني Ùˆ خلقني في احسن صورة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5798
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الحجر الأسود.. حجر بكى عنده رسول الله‎ Empty
مُساهمةموضوع: الحجر الأسود.. حجر بكى عنده رسول الله‎   الحجر الأسود.. حجر بكى عنده رسول الله‎ Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 7:06 pm

الحجر الأسود.. حجر بكى عنده رسول الله

ما هو الحجر الأسود ؟؟؟

الحجر
الأسود هو حجر بيضي الشكل، لونه أسود ضارب للحمرة، وبه نقط حمراء وتعاريج
صفراء، وقطره حوالي ثلاثين سنتيمترا، ويحيط به إطار من الفضة عرضه عشرة
سنتيمترات، يقع في حائط الكعبة في الركن الجنوبي الشرقي من بناء الكعبة
على ارتفاع متر ونصف متر من سطح الأرض، وعنده يبدأ الطواف. وللحجر الأسود
كساء وأحزمة من فضة تحيط به حماية له من التشقق، وهناك روايات غير مؤكدة
تقول: إن جبريل -عليه السلام- نزل به من السماء، أو إن هذا الحجر مما كشف
عنه طوفان نوح، والمؤكد أن إبراهيم -عليه السلام- وضعه في هذا المكان
علامة لبدء الطواف. ويسن تقبيله عند الطواف إذا تيسر ذلك، فإذا لم يتيسر
اكتُفي بالإشارة إليه.

فضل الحجر الأسود

ـ عن
ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "نزل الحجر الأسود من الجنة، وهو أشد
بياضًا من اللبن، فسوَّدته خطايا بني آدم" رواه الترمذي وقال: حديث حسن
صحيح

ـ
وعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: نزل الركن الأسود من السماء
فوضع على أبي قبيس "جبل" كأنه مهاة بيضاء -أي بلورة- فمكث أربعين سنة ثم
وضع على قواعد إبراهيم. رواه الطبراني موقوفًا على عبد الله بن عمرو
بإسناد صحيح، أي ليس مرفوعًا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-.

ـ

وروى الحاكم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قبَّل الحجر الأسود وبكى
طويلا، ورآه عمر فبكى لما بكى، وقال: "يا عمر هنا تُسكب العبرات".
وثبت
أن عمر -رضي الله عنه- قال وهو يقبله: "والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر
ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما
قبلتك"، رواه البخاري ومسلم.

ـ وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا"، رواه أحمد في مسنده عن ابن عمر.

في
ذلك الوادي الذي وصفه الله -تعالى- بأنه "غير ذي زرع" رفع إبراهيم
وإسماعيل قواعدَ البيت الحرام، وعيونهما بين لحظة وأُخرى ترمق السماء،
ويدعوان الله -تعالى- أن يتقبل عملهما ويجعله خالصاً لوجهه الكريم

"وَإِذْ
يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ
رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" (البقرة:
آية 127)،
وما إن وصلا ببناء الكعبة إلى المكان الذي شاء الله -تعالى- حتى وضعا الحجر الأسود بجوار الكعبة.

أحداث تاريخية حول الحجر

(1)
بقيت الكعبة على هيئتها من عمارة إبراهيم -عليه السلام- حتى أتى عليها سيل
عظيم انحدر من الجبال، فصدع جدرانها بعد توهينها ثم بدأت تنهدم، فاجتمع
كبراء قريش، وقرّروا إعادة بنائها.. وراحت قريش تنفذ ما قررته حتى ارتفع
البناء إلى قامة الرجل، وآن لها أن تضع الحجر الأسود في مكانه من الركن،
اختلفت حول مَن منها يضع الحجر في مكانه، وأخذت كلّ قبيلة تطالب بأن تكون
هي التي لها ذلك الحقّ دون غيرها، وتحالف بنو عبد الدار وبنو عدي أن
يحولوا بين أية قبيلة وهذا الشرف العظيم، وأقسموا على ذلك جهد أيمانهم،
حتى قرّب بنو عبد الدار جفنة مملوءة دماً، وأدخلوا أيديهم فيها توكيداً
لأيمانهم؛ ولذلك سُمُّوا "لَعَقَة الدم". وعظُمَ النزاع حتى كادت الحرب أن
تنشب بينهم لولا أن تدخل أبو أمية بن المغيرة المخزومي بعد أن رأى ما صار
إليه أمر القوم، وهو أسنُّهم، وكان فيهم شريفاً مطاعاً، فقال لهم:

يا
قوم، إنما أردنا البرَّ، ولم نرد الشرَّ؛ فلا تحاسدوا، ولا تنافسوا؛ فإنكم
إذا اختلفتم تشتت أُموركم، وطمع فيكم غيركم، ولكن حكِّموا بينكم أول مَن
يطلع عليكم من هذا الفج [أو اجعلوا الحكم بينكم أول مَن يدخل من باب
الصَّفا] قالوا: رضينا وسلمنا(5).

فلما قبلوا هذا الرأي أخذوا
ينظرون إلى باب الصفا منتظرين صاحب الحظّ العظيم، والشرف الرفيع الذي
سيكون على يديه حقن دمائهم، وحفظ أنفسهم.. فإذا بالطلعة البهية، والنور
الساطع، انظروا.. إنه محمد بن عبد الله.. إنه الصادق الأمين.. وبصوت واحد:
هذا الأمين قبلناه حكمًا بيننا.. هذا الصادق رضينا بحكمه.. ثمّ تقدم نحوه
كبراؤهم وزعماؤهم: يا محمد، احكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون! نظر إليهم
رسولُ الله –صلّى الله عليه وآله وسلم- فرأى العداوة تبدو في عيونهم..
والغضب يعلو وجوههم.. والبغضاء تملأُ صدورهم.. أيُّ قبيلة سيكون لها هذا
الشرف العظيم، والفخر الكبير، إن حكم لقبيلة دون أُخرى؟ وهل سيرضون بحكم
كهذا، وقد ملئت قلوبهم بغضاً، ونفوسهم حقداً، ووضعوا أيديهم على مقابض
سيوفهم، وعلت الرماح فوق رؤوسهم؟

في هذا الجو المرعب المخيف
والمحاط بالشرّ، كلّ الشرّ، يقف الصادق الأمين ليعلن حكماً ينال رضاهم
جميعاً، ويعيد السيوف إلى أغمادها.. الجميع سكوت ينتظر ما يقوله فتى قريش
وأمينُها، وهو في هذا العمر (35 سنة) أمام شيوخ قريش وساداتها.. قال رسول
الله -صلّى الله عليه وآله وسلم-: هَلُمّ (هلمّوا) إليّ بثوب، الكلُّ ينظر
إليه، ماذا يُريد بهذا محمدٌ؟ فيقول آخرون: انتظروا لنرى. أُتي بالثوب،
نشره بيديه المباركتين، رفع الحجر ووضعه وسط الثوب، ثمّ نظر إليهم وقال:
ليأخذ كبيرُ كلِّ قبيلة بناحية من الثوب. فتقدّم كبراؤهم وأخذ كلّ واحد
منهم بطرف من أطراف الثوب، ثم أمرهم جميعاً بحمله إلى ما يحاذي موضع الحجر
من بناء الكعبة حيث محمد بانتظارهم عند الركن.. تناول الحجر من الثوب
ووضعه في موضعه؛ فانحسم الخلاف، وانفضَّ النزاع بفضل حكمة الصادق الأمين،
التي منعت الفتن أن تقع، وحفظتِ النفوس أن تزهق، والدماءَ أن تُراق.

(2)
أزال القرامطة -لعنهم الله- الحجر الأسود عام 317هـ، وقلعوه من مكانه،
وقتلوا حجاج بيت الله، ودفنوا الناس أحياء في بئر زمزم الطاهرة، وذهبوا
بالحجر إلى البحرين؛ فبقي إلى عام 339هـ، حيث أعاده الخليفة العبَّاسي
المطيع لله إلى مكانه وصنع له طوقين من فضة، فطوقوا الحجر بها وأحكموا
بناءه.

(3) في عام 363هـ دخل الحرم وقت القيلولة رجل رومي متنكِّرًا؛ فحاول قلع الحجر؛ فابتدره رجل يمني، وطعنه بخنجره فألقاه ميتًا.

(4)
في عام 414هـ تقدم بعض الباطنية فطعن الحجر بدبوس؛ فقتلوه في الحال. وفي
أواخر القرن العاشر جاء رجل أعجمي بدبوس في يده؛ فضرب به الحجر الأسود،
وكان الأمير"ناصر جاوس" حاضرًا فوجأ (فضرب) ذلك الأعجمي بالخنجر فقتله.

(5)
في آخر شهر محرم عام 1351 هـ جاء أفغاني؛ فسرق قطعة من الحجر الأسود، وسرق
أيضًا قطعة من أستار الكعبة، وقطعتي فضة من المدرج الفضي؛ فأُعدِم عقوبة
له وردعًا لأمثاله، ثم أُعيدت القطعة المسروقة يوم 28 ربيع الثاني من
العام المذكور إلى مكانها، فوضعها الملك عبد العزيز آل سعود بعد أن وضع
لها المختصون المواد التي تمسكها والممزوجة بالمسك والعنبر. وأول مَن ربط
الركن الأسود بالفضة هو ابن الزبير لما أصاب الكعبة الحريق، وتصدع ثلاث
قطع.

(6) في عهد السلطان عبد المجيد الثاني أرسل طوقًا من ذهب وزنه
عشر أوقيات رُكِّب على الحجر الأسود بعد أن أُزيلت الفضة، وكان ذلك عام
1268هـ، ولم يُعلَم أن الحجر الأسود طُوِّقَ الذهب غير هذه المرة، ويقول
الحضراوي: إن ذهب هذا الطوق من كنز وُجِدَ في شعب أجياد بمكة المكرمة.

(7) في سنة 1281هـ أرسل السلطان عبد العزيز العثماني طوقًا من فضة؛ فوُضِعَ مكان الطوق الذي أرسله السلطان عبد المجيد الثاني.

(Cool في عام 1331هـ غُيِّرت الفضة المُحاطَة بالحجر الأسود، وذلك في خلافة السلطان محمد رشاد العثماني.

(9) في عام 1290هـ عُمِلَ له غطاء من الفضة في وسطه، فتحته مستديرة، قطرها 27 سم يرى منها الحجر، ويُستلم.

أول من ربطه بالفضة

كان
ابن الزبير أول من ربط الركن الأسود بالفضة لما أصابه الحريق، ثم رقت
الفضة وتزعزعت وتقلقلت حول الحجر حتى خافوا على الركن أن ينقض، فلما اعتمر
هارون الرشيد سنة 189هـ أمر بالحجارة بينها الحجر الأسود فثبتت بالماس من
فوقها وتحتها ثم رفع منها الفضة، وكان الذي عمل ذلك ابن الطحان مولى ابن
المشمعل


المصدر: موقع الإسلام اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحجر الأسود.. حجر بكى عنده رسول الله‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حـبيبي يـا رسول الله
» فضل سبحان و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر
» اعظم خلق الله
» هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم
» شجرة عائلة نجوم السما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامي :: النور الإسلامي-
انتقل الى: